اليوم الدراسي الرابع حول علم النفس الصحة و عيادة الطفل: الوقاية من الأمراض و التدخل متعدد التخصصات في مجال البحث و الممارسة

psychologie de la santé & clinique de l'enfant:

prévention des maladies et intervention multidisciplinaire dans le domaine de la recherche scientifique et de la pratique

 

بمخبر قسم علم النفس

10 ماي 2017

إشكالية اليوم الدراسي:

يصاحب علم النفس الصحة الفرد منذ بدايات نشأته إلى آخر نفس له في حياته، و رغم أن الحياة واحدة في تواصلها و استرسالها إلا أن خبراء النمو فضلوا تقسيمها إلى مراحل متعاقبة تبعا لمستوى النضج المحقق في كل مرحلة؛ فصار الحديث عن الطفل و الشاب الراشد و الشيخ.

ينصب اهتمامنا اليوم على مرحلة الطفولة التي تمتد من الصفر إلى دون سن 18 سنة -كما تحددها المنظمة العالمية للصحة و المنظمة العالمية لحقوق الطفل- من منظور علم النفس الصحة؛ أي دراسة مختلف أنواع العوامل البيولوجية و السيكولوجية و الاجتماعية التي تتدخل للحفاظ على الصحة الجيدة أو في ظهور و تطور الأمراض عند الطفل.

رغم كل الجهود في مجال حماية الطفولة التي تسخرها الدول سواء الأمنية أو الطبية أو النفسية أو التعليمية أو الاجتماعية استجابة لحقوق الطفل يظل بعض الأطفال أسعد من بعض و أوفر حظا على كل صعيد؛ و على تعدد العوامل البيئية التي تهدد الطفل يتحتم معالجة هذه التهديدات بتعدد التخصصات.

عندما نتفحص الوضعيات المتعددة التي يمكن أن يتواجد فيها الأطفال نستشعر ضرورة التعامل مع كل وضعية بما يناسبها. و من بين هذه الوضعيات نذكر ما يلي: الصحة، سوء التغذية، أطفال الشارع، أطفال الحروب، سوء المعاملة، الاستغلال الجنسي، الانتحار، تمدرس ذوي الاحتياجات الخاصة، الطفولة في خطر، التبني، عمالة الأطفال، الأطفال في مواجهة الأنترنات و شبكات التواصل الاجتماعي، فكل هذه الوضعيات و غيرها تصب في تهديد الطفل العام سواء على المستوى الجسمي أو النفسي أو الاجتماعي طالما أنها تمثل تهديدا أو مصدر ضغط من المستوى العالي.

ينصب اهتمامنا بشكل خاص في مجال الصحة، فكل هذه الوضعيات تمثل عوامل خطر على الصحة؛ فالطفل مهدد بالإصابة بأمراض حادة أو مزمنة، مكتسبة أو وراثية تتفاوت في درجة قابليتها للاستشفاء. فعادة ما تكون الأمراض الناجمة عن تدهور جيني غير قابلة للعلاج و يتطلب التعامل معها إقامة برامج لتحسين مستوى التكيف و القبول؛ و بعض الأمراض تكون مزمنة يتوفر لها علاجا يتطلب المتابعة المستمرة و منه استراتيجيات التقبل و التعايش و الملاءمة؛ و بعض الأمراض قد تحمل تنبؤا سيئا كالأورام التي تتطلب التدخل الجراحي...

تتمحور إشكالية اليوم الدراسي الرابع الذي ينظمه مخبر علم النفس الصحة و الوقاية و نوعية الحياة حول عيادة الطفل و ملابسات ذلك قبل الاستطباب و بعده؛ و هي تستدعي تدخل خبراء من تخصصات مختلفة أطباء و نفسانيين و اجتماعيين سواء ضمن برامج الوقاية أو برامج التدخلات العلاجية. و في هذا الإطار ندعو كل المختصين المعنيين بشؤون الطفل سواء على مستوى البحث أو الممارسة العيادية للمشاركة في هذا اليوم الدراسي و إفادتنا بتجاربهم و خبراتهم العلمية و العملية من خلال المحاور التالية:

محاور اليوم الدراسي:

  • تناول علم النفس الصحة لمرحلة الطفولة 
  • الأمراض العضوية المرتبطة بمرحلة الطفولة.
  • الاضطرابات السيكوباثولوجية المرتبطة بمرحلة الطفولة
  • سيكولوجية الأمراض العضوية في مرحلة الطفولة
  • الوقاية و التربية الصحية في مرحلة الطفولة
  • التدخلات العلاجية الطبية و السيكولوجية في مرحلة الطفولة
  • حماية حقوق الطفل

 

أهمية اليوم الدراسي:

تتعدد الأهمية من إنسانية و علمية و عملية:

إنسانيا، يعتبر الطفل كائن ضعيف مهما كانت الصورة التي يظهر عليها من اضطرابات سلوكية و عدوانية و عناد أو خضوع، يجدر بالمجتمع ككل رعايته و توفير شروط سلامته و السعي لتحقيق الطفولة السعيدة.

علميا و عمليا، يسعى المختصون لاكتساب معارف جديدة بأحوال الطفل العادية و المرضية و بحث كيفية فحصها و علاجها لأجل فعالية أكبر في تعاطيهم مع هذا الكائن اللطيف الضعيف.

يتمثل محورنا الأساسي في إدراك الطفل في بيئته، فأي الوضعيات السابقة الذكر تخص الطفل الجزائري؟ و أي درجة على سلم السعادة يمكننا أن نمنحها للطفل الجزائري؟ و كم حجم الجهود المبذولة على مختلف الأصعدة لتحسين وضعية الطفل الصحية في الجزائر؟ عندما نتصفح عدد الجمعيات الصحية و الإنسانية التي تخص الطفل ندرك أن المساعي قد بدأت و المطلوب تصويبها نحو الأفضل.

أهداف اليوم الدراسي:

1.التعريف بتناول علم النفس الصحة في مجال الطفولة

2.التعريف بالاضطرابات العضوية و النفسية المرتبطة بمرحلة الطفولة

3.التعريف ببرامج التربية الصحية و الوقاية المرتبطة بمرحلة الطفولة

  1. التعريف ببرامج التربية الصحية و الوقاية المرتبطة بمرحلة الطفولة
  2. التعريف ببرامج التدخلات العلاجية المرتبطة بمرحلة الطفولة
  3. التعريف بحقوق الطفل و حمايته

 

رئيسة اليوم الدراسي: د/ قـــــــدوش ســـعاد

أعضاء اللجنة العلمية:زناد دليلة

أ.د/ زناد دليلة

أ.د/ أيت حمودة حكيمة

د/ بوشدوب شهرزاد

د/ سي بشير كريمة

د/ أجراد محمد

د/ فاضلي أحمد

د/ بلاش صليحة

د/ خطار زهية

د/ قدوش سعاد

د/ كوسة فاطمة الزهراء

د/ بوطمين سمير

 

أعضاء اللجنة التنظيمية:طلبة الدكتوراه

بلغازي وردة

بورجي شاكر أمين الدين

خرايفية أمينة

ختو مليكة

يعقوبي مونية

فورار سارة

بن يحي فاطمةبوخروف سمير